◊ أكدت جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-١٩) على ضرورة التقنية في التعليم العالي.
- ١.٦ مليار تأثر عالمياً في النصف الأول بسبب إغلاق المدارس.
- ١٠٠ مليون طالب تأثر في المنطقة العربية في النصف الأول بسبب إغلاق المدارس.
- 644٪ معدل زيادة أعداد الملتحقين في دورات تدريبية من شهر مارس وحتى أبريل.
- 40٪ معدل زيادة الأنظمة المتعلقة باستخدام التعلم عبر الإنترنت لتحصيل درجات جامعية
◊ أكدت جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-١٩) على ضرورة صقل المهارات الوظيفية المرتبطة بسوق العمل.
- ٣٠٠ مليون وظيفة بدوام كامل معرضة للخطر بسبب التبعات الاقتصادية للجائحة.
- ٤٢٪ من الوظائف يُتوقع أن تشترط مجموعة مهارات مختلفة بالكامل بحلول عام ٢٠٢٢.
- ٥٠٪ تقريباً من أصحاب العمل يعتقدون بأن الجامعات تؤهل الطلاب للالتحاق بالقوى العاملة
- ٩٪ من المدراء التنفيذيين يرون بأن قادتهم يمتلكون المهارات الرقمية المناسبة.
◊ تحليل السياق في المملكة العربية السعودية
- ٣٠٠ من سكان المملكة من سن ٠ – ٢٥ عاماً نمو بنسبة ٦٪ (٢٠١٦ – ٢٠١٩)
- ٤٢٪ من سكان القرى انتقلوا للعيش في المدن.
- ٥٠٪ معدل ازدياد أعداد الملتحقين في التعليم الجامعة ٢٠١٣ – ٢٠١٨.
- أكثر من ١.٦ مليون طالب تأثر من الجائحة بسبب إغلاق المدارس.
- من المتوقع أن يصل عدد الطلاب في المملكة إلى أكثر من ١.٨ مليون طالب بحلول عام ٢٠٢٥.
- سيصل عدد المعلمين إلى ٤٠٪ بحلول عام ٢٠٣٠.
1 – سوق العمل:
“يوجد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الكثير من رواد الأعمال الذي يبتكرون أساليب مبدعة للتعامل مع التحديات الاجتماعية الناجمة عن الثروة الصناعية الرابعة من خلال التقنية. وعليه، يجب على المستثمرين ورجال الأعمال وصناع السياسات تشجيعهم واكتشافهم ودعمهم”
2 – شبكة الإنترنت
- ٣.٢ مليون مستخدم إنترنت في عام ٢٠٢٠
- ٩٤٪ معدل استخدام الإنترنت في المملكة.
- ١٥٪ معدل النمو السنوي في أعداد مستخدمي الإنترنت.
◊ منظومتنا العالمية للتعلم
◊ الجامعات التي تجاوبت مع مبادرة الاستجابة لجائحة كورونا المستجد:
شاركت أكثر من ٤٤٠ مؤسسة في الشرق الأوسط في مبادرة الاستجابة لجائحة فيروس كورونا المستجد.
كيف تُغيّر التكنولوجيا الأعمال … كورسيرا والتحول الرقمي
تشغيل الفيديو